Thursday, May 26, 2005

 

المزيد عن فن الواو





الواو فن شعبي انتشر في صعيد مصر في فترة ما، وهو فن قولي (شفاهي) أي غير مدون، ولكن تحفظه صدور رواته ومحبيه، وكما هو معروف من خصائص الشعر الشعبي التي تميزه، فهو نمط تعبيري قولي يعتمد اللغة الشعبية كأداة للتشكيل الفني مع أداة أخرى هي الإيقاع الموسيقي المحدد وذلك بعد ما تجاوزت اللغة الشعبية – أداة هذا الشعر – حدود القواعد النحوية (الإعرابية) والصرفية ويضاف إلى ذلك كله خاصية مجهولية المؤلف.

وكما أن الموال البغدادي (الرباعي) يعتمد نظام الأغصان الأربعة – ذات قافية واحدة – فكذلك فن "الواو" فهو يعتمد – مطلقا – نظام الشطرات الأربع التي تكون بيتين شعريين ولها نسق موسيقي خاص وبشرط أن تتحد الشطرتان الأولى والثالثة في نفس القافية والشطرتان الثانية والرابعة في نفس القافية المغايرة لسابقتها، كما يعتمد هذا الفن على التجنيس (الجناس بمعناه اللغوي تاما كان أو ناقصا) المغرق – أحيانا – في التعمية ومنه قول الشاعر أحمد بن عروس:

لابد من يوم معلوم
تترد فيه المظالم
أبيض على كل مظلوم
أسود على كل ظالم

هذه شطرات أربع تكون بيتين شعريين من بحر "المجتث" وهو بحر شعري له نسق موسيقي طرب له الشعراء المحدثون فأكثروا من نظمه، ولا نكاد نعلم شيئا عن هذا الوزن قبل عصور العباسيين...
ازدهر فن الواو في عصر المماليك والأتراك وكان كثيرا ما يلجأ إلى التورية والكلام غير المباشر حتى يستطيع أن يفلت من الرقابة الصارمة التي تفرضها عصور الاستبداد عندما يكون الفن منحازا للجماهير ضد سيوف الحكام. هناك نوعان من المربعات هما المربع "المفتوح" الذي يسهل فهمه واستيعابه مثل المربعات التي استخدمها "بيرم التونسي"، أما المربع المغلق الذي يستعصي على الفهم إلا على أهل منطقة بعينها مثل المربعات التي يستخدمها أهالي محافظة قنا من إسنا إلى أبي تشت. من أمثلة ذلك قول الزجال "علي النابي" في وصف محبوبته عندما رآها تشرب الماء من "القلة":

خايف أقوله يقول لا
والقلب مرعوب وخايف
ابقي قوليله يا قلة
حين توردي ع الشفايف

فن الواو فن قنائي (نسبة إلى محافظة قنا) وسمي بهذا الاسم لأن الراوي كان يبدأ الرواية بقوله "وقال الشاعر" وتكثر واوات العطف هذه فأصبحت لازمة لابد أن تقال، وصارت سمة مميزة لهذا القول من ثم سميت به.
للمزيد من المعلومات عن هذا الفن، يمكن الرجوع إلى كتاب الشاعر "عبد الستار سليم" (ديوان فن الواو) – مكتبة الدراسات الشعبية – الهيئة العامة لقصور الثقافة – القاهرة – ديسمبر 2003.

من نماذج فن الواو:

لا تذل نفسك لإنسان
في باطنه ليك سوادي
صده وخليك منصان
عنه ولو كان يعادي



لا أنا من الهم مهموم
لا للشرور عدت بايع
أضحك إذا كنت مهموم
والقلب كله وجايع

لا يوم من الهم فقنا
دي هموم توسق مراكب
راح السبع يطلب عدلنا
لقى الكلب على التخت راكب

كلامك زين وعاجبني
وع اللي اتبلى ماتلوماشي
دا شيّ مكتوب عاجبني
واللي يعمله المولى ماشي

 

الحب في قلبي ورقة تين


محاولة متواضعة لنظم الشعر بقالب المربع أو فن الواو المعروف بمحافظة قنا


الحب في قلبي ورقة تين
برشومي ولا شوكي مني عارف
الأول حلاوته حلاوتيـن
والتاني بشوكـه قلبي نــازف

Saturday, May 21, 2005

 

حديث ابن شجيرة بالإنكليزية

(To Hamuksha)

In his seminal book “The Clash of the Aeroplane Against the Empire Twin Tower”, the American Arch-Patriarch reported that the (neo-) Roman Commander and the Chief of All (Americans/the world?) President George W. Bush said that: “the Sufi Egyptian is much better for U.S. than the Wahhabi Egyptian, both are no good though”. Unquote.

While in his book “News: Blogging Spectra”, the erudite scholar Hamuksha bin Al-Mudawwin (nicknamed as Blogger, Jr.) has assuredly documented the above statement. In the chapter dedicated to what he has documented of Bush’s statements, Mr. Blogger, Jr. stated that the exegesis of the Bush’s statement is “the reference to a herd of silly (Sufi) singers who just keep repeating the following: ‘We listen, and we obey. Grant us your forgiveness, (our Uncle/Lord), unto you is the journeying’, while Bush’s phrase “the Wahhabi Egyptian” can be interpreted to signify “a certain individual, a brilliant physician and the right arm of the Concrete Base/al Qaeda’s Chief Engineer and the Knight of God’s Avant-Gardes in the attack against the Empire twin tower”, Mr. Blogger, Jr. added, “this statement was reportedly said in a meeting held between the ‘Wise’ President Bush, Jr. and his senile comrade Mr. Donald Rumsfeld, a skilful surgeon too, to get him carry out accurate ‘surgical’ operations to decapitate the terror’s king and axe of evil Terminator bin Hussein the Terrorist. ‘Damned be the one who activates those sleeping terror cells! In the Hamu-rabbi (the Lord’s Father-in-Law) land.” Unquote.

Thursday, May 19, 2005

 

حديث ابن شجيرة


(إلى حمكشة)
حدثنا أبو بطريق الأمريق في سفره الميمون "ارتطام الطائرة ببرجي الأباطرة" قال، قال أمير الأروام وشاهينشاه الخواص والعوام أية الله العظمى جرجور بن واو بن شجيرة (قدس الله سره) "المصري الصوفي خير وأحب إلى العم سام من المصري الوهابي وفي كل شر". انتهي.

وأورد العلامة الجليل الحمكشة بن المدوّن في كتابه "التلوين في أخبار التدوين" تخريج هذا الحديث وقال حديث قوي صحيح، وذكر ابن المدوّن في باب ما خرّجه من أحاديث ابن شجيرة أن تفسير قول الأخير "المصري الصوفي" الإشارة إلى رهط من المنشدين السذج الذين لا ينفكون يقولون سمعنا وأطعنا سبحانك (عمنا) وإليك المصير، بينما تفسير قوله "المصري الوهابي" فالمقصود منه شخص بعينه وفرد بذاته وهو الطبيب الألمعي والساعد الأيمن لكبير مهندسي القاعدة الخرسانية وفارس فرسان الطلائع الربانية في الهجوم على برجي الأباطرة. وأضاف ابن المدون مستطردا فقال: "وأما هذا الحديث فكان في اجتماع آية الله ابن شجيرة الحكيم (والحكيم هنا نعت وليس اسما) برفيقه المسن آية الله دنيا اللد مزّات الحقل، ليطلب منه إجراء عمليات "جراحية" دقيقة – وهو الجراح النطاسي – لقطع رأس الفتنة ودابر الشر ومحوره الهدام بن الحسين الطيرورستي – وكما قال الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها – في بلاد حمو الرب". انتهي

Tuesday, May 17, 2005

 

إهداء

(إلى كايوس)

إهداء
إلى طفلتي رحمة..
لم أكن ألتفت لشيء سوى يديك النائمتين
حول "الدبدوب" المحدق بعينيه اللامعتين
ولم أكن أخاف شيئا سوى يقظتك بمفاجأة
الجحافل وهي تلتقطني.
أما الأثر الدامي على عظام الأنف الذي
لا تكفين عن السؤال حوله: فهذا هو الجواب:

(تصدير ديوان "احتفالات المومياء المتوحشة" – محمد عفيفي مطر)


 

الحضرة التونسية

كنت - ولا أزال - مهتما بالتصوف الإسلامي (لكنني لم أفكر في اتخاذ الصوفية منهج حياة) ربما أعجبتني الحالة أو لعلني أصبت بالألم والغضب - في آن واحد - من تعرض التصوف الإسلامي للتشويه (المتعمد) أحيانا سواء من الوهابية التي لا ترى في الصوفية إلا فرقة "ضالة" من الفرق الإسلامية ولا يساويها في "الضلال" إلا الروافض! أو من اليسار بشتى ألوانه الذين يخلطون الخلط الممجوج بين التصوف بمعناه السامي وحالة الدروشة التي عرفها حسن سرور (رئيس تحرير مجلة الفنون الشعبية) لي بأنها "التعاطي الشعبي للدين". لم يسلم المتصوفة أيضا من نعتهم بأنهم سلبيون (تنويعة على صورة الدرويش/المجذوب) لا هم لهم سوى ذكر الله دون الاهتمام بالسياسة.


وتألمت كثيرا عندما قرأت على موقع الجزيرة نت قول أحمد التوني (الذي يدعي أنه شيخ المنشدين بمصر) عندما سألته كوثر البشراوي بنبرة ساخرة لا يخطؤها أحد: "طيب أنت مثلاً جاي من الصعيد أيش دخلك في السلام ونحن ندعو إلى السلام، ومصر تدعو للسلام.. والمغرب تدعو للسلام؟!!!" فرد الشيخ ببراءة تغيظ: "أصله السلام يعني..السلام مش (...) السّر بس يعني السلام عشان ناس هتقاتل بعضيها وتسكت،..يبقي ده سلام لأ.. السلام في القلوب، السلام في القلب، المؤمن.."

لكن موقف التوني "التصالحي" لن يمنعني من الاستمتاع بموسيقى الحضرات الصوفية في شريط عريض من أرض الإسلام التي تمتد من باكستان شرقا حتى المغرب غربا مرورا بإيران وسوريا والعراق واليمن ومصر والسودان وبلاد المغرب العربي وتركيا وألبانيا وكوسوفو! من فرق الإنشاد التي لها مكانة خاصة في قلبي فرقة "الحضرة التونسية" التي تمزج مزجا جميلا بين الموسيقى التونسية شديدة المحلية والموسيقى الإسلامية ولاترى الاستعانة بالموسيقى "الغربية" عيبا! أصوات المنشدين رائعة والبطانة لا تقل - في نظري - حرفنة ودرامية عن الكورال الألماني الذي استمتعت بالاستماع له في قداس لباخ أقيم بكنيسة جميع القديسين بالزمالك.. الآلات الموسيقية المستخدمة يغلب عليها استخدام آلات الإيقاع مما يجعلك لا تفقد الحس الأفريقي للحظة لكن الدف والطار يجعلك تتخيل أنك تستمع (ليتك تشاهد) مجموعة من القرطاجنيين الأفارقة في طقس إسلامي!! وتأتي كلمات الحضرة منوعة وكاشفة بما لا يدع مجالا للبس حول الطبيعة "الحقيقية" للتصوف الإسلامي فالكلمات لا تقتصر على الذكر والمديح التقليديين لكنه يتعداه ليتناول - مثلا - شخصية عيسى ابن مريم في ثوب صوفي إسلامي كما تعرض في موضع آخر للطبيعة "الثورية" للتصوف (حسب تعبير محي الدين اللاذقاني).

من الأمور التي أحببتها في "الحضرة التونسية" هي "اكتشافي" لإمكانيات لطفي بو شناق غير المحدودة! لم أكن أعرف أن هذا المغني التونسي (من نجوم الإذاعة والتلفزيون) شارك فرقة الحضرة في أكثر من أغنية أشهرها "يا عاشقين رسول الله صلوا عليه".

هذه محاولة للإدلاء بدلوي في هذا الحقل الثري والخصب دائما، فمن أسف أن تحول التصوف عند الأمريكان إلى "مخلب قط" لضرب الوهابية وغيرها من الحركات الإسلاموية تحت الحزام، وتحول دراويش مولانا جلال الدين الرومي إلى مجرد "راقصين" عيونهم محدقة بجيوب السائح الأوروبي المليئة باليورو!!!

نموذج من استهلال "الحضرة التونسية"

الله
اللهم صلي يا سيدنا محمد
الفاتح لما أغلق
والخاتم لما سبق
ناصر الحق بالحق
والهادي إلى صراطك المستقيم
وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم
اللهم صلي يا سيدنا محمد
الفاتح لما أغلق
والخاتم لما سبق
ناصر الحق بالحق
والهادي إلى صراطك المستقيم
وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم
اللهم صلي يا سيدنا محمد
االفاتح لما أغلق
والخاتم لما سبق
ناصر الحق بالحق
والهادي إلى صراطك المستقيم
وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم
اللهم صلي يا سيدنا محمد
الفاتح لما أغلق
والخاتم لما سبق
ناصر الحق بالحق
والهادي إلى صراطك المستقيم
وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم
سبحانك ربك رب العزة على ما يصفون
وسلام على المرسلين
والحمد لله رب العالمين

Friday, May 13, 2005

 

تصبحون على وطن

عندما يذهب الشهداء إلى النوم
أصحو
وأحرسهم من هواة الرثاء
وأقول لهم
تصبحون على وطن
من سحاب ومن شجر
من سراب وماء
أهنئهم بالسلامة من حادث المستحيل
ومن قيمة المذبح الفائضة
وأسرق وقتاً لكي يسرقوني من الوقت
هل كلنا شهداء؟
وأهمس يا أصدقائي
اتركوا حائطا واحدا، لحبال الغسيل
اتركوا ليلة للغناء،
أعلق أسماءكم أين شئتم
فناموا قليلا وناموا على سلّم الكرمة الحامضة
لأحرس أحلامكم من خناجر حرّاسكم
وانقلاب الكتاب على الأنبياء
وكونوا نشيد الذي لا نشيد له
عندما تذهبون إلى النوم هذا المساء، أقول لكم
تصبحون على وطن
من سحاب ومن شجر
حملوه على فرس راكضة، وأهمس
يا أصدقائي لن تصبحوا مثلنا
حبل مشنقة غامضة.
شعر محمود درويش وغناء مارسيل خليفة

Tuesday, May 10, 2005

 

ســاعة يـد بلا تروس

من اللطيف التقليب في دفاترك القديمة، ولما قلبت فيها اليوم وجدت قصيدة كتبتها في نفس هذا اليوم لكن منذ 7 سنوات


في عربة قطار الساعة الثانية عشرة
الكل إلي المنزل أو الرصيف
عائد
ألواح ثلج بين المقاعد
بين المآقي
وآلاف الذكريات والمشكلات تسري منتقبة في الرءوس
تتمايل … تترنح
تسقط من العيون
دمعة لا يراها الآخرون
قالوا
العيون نوافذ
لا ..
العيون محاجر من فولاذ
ولا شيء إلا النافذة عن اليمين
ملاذي ..
وتنسدل الغلالة على عيني
تزداد قتامة
لا أرى شيئاً.
ديك منتفخ الأوداج يؤذن
- على غير عادته – في المساء
وفي الأفق البعيد أرى
فلاحاً معروق الذراعين يشق الأرض حرثاً
يبذر … يزرع
بادرته قائلاً: "لم تزرع في المساء؟"
قال: "أحلك اللحظات تسبق تنفس الصباح
ومن زرع ……"
لم أسمع الباقي أفقت من السبات
ولات حين مناص
تحطم القطار
ضاق الحصار
وأصبحت ساعة يد
بلا تروس

علاء الدين


Saturday, May 07, 2005

 

لبيروت

(مهداة إلى مصر)

من قلبي سلام لبيروت
وقُبُل للبحر والبيوت
لصخرة كأنها ... وجه بحار قديم

هي من ... روح الشعب خمر
هي من ... عرقه خبز وياسمين
فكيف صار طعمها ... طعم نار ودخان

لبيروت
مجد من رماد لبيروت
من دم لولد حُمِل فوق يدها
أطفأت مدينتي قنديلها
أغلقت بابها
أصبحت في المسا وحدها
وحدها وليل

لبيروت
من قلبي سلام لبيروت
وقُبُل للبحر والبيوت
لصخرة كأنها ... وجه بحار قديم

أنت لي أنت لي
آه عانقيني أنت لي
رايتي وحجر الغد وموج سفري
أزهرت جراح شعبي ازهرت
دمعة الأمهات
أنت بيروت لي
أنت لي
آه عانقيني

أغنية للرائعة فيروز

This page is powered by Blogger. Isn't yours?