Thursday, May 26, 2005

 

المزيد عن فن الواو





الواو فن شعبي انتشر في صعيد مصر في فترة ما، وهو فن قولي (شفاهي) أي غير مدون، ولكن تحفظه صدور رواته ومحبيه، وكما هو معروف من خصائص الشعر الشعبي التي تميزه، فهو نمط تعبيري قولي يعتمد اللغة الشعبية كأداة للتشكيل الفني مع أداة أخرى هي الإيقاع الموسيقي المحدد وذلك بعد ما تجاوزت اللغة الشعبية – أداة هذا الشعر – حدود القواعد النحوية (الإعرابية) والصرفية ويضاف إلى ذلك كله خاصية مجهولية المؤلف.

وكما أن الموال البغدادي (الرباعي) يعتمد نظام الأغصان الأربعة – ذات قافية واحدة – فكذلك فن "الواو" فهو يعتمد – مطلقا – نظام الشطرات الأربع التي تكون بيتين شعريين ولها نسق موسيقي خاص وبشرط أن تتحد الشطرتان الأولى والثالثة في نفس القافية والشطرتان الثانية والرابعة في نفس القافية المغايرة لسابقتها، كما يعتمد هذا الفن على التجنيس (الجناس بمعناه اللغوي تاما كان أو ناقصا) المغرق – أحيانا – في التعمية ومنه قول الشاعر أحمد بن عروس:

لابد من يوم معلوم
تترد فيه المظالم
أبيض على كل مظلوم
أسود على كل ظالم

هذه شطرات أربع تكون بيتين شعريين من بحر "المجتث" وهو بحر شعري له نسق موسيقي طرب له الشعراء المحدثون فأكثروا من نظمه، ولا نكاد نعلم شيئا عن هذا الوزن قبل عصور العباسيين...
ازدهر فن الواو في عصر المماليك والأتراك وكان كثيرا ما يلجأ إلى التورية والكلام غير المباشر حتى يستطيع أن يفلت من الرقابة الصارمة التي تفرضها عصور الاستبداد عندما يكون الفن منحازا للجماهير ضد سيوف الحكام. هناك نوعان من المربعات هما المربع "المفتوح" الذي يسهل فهمه واستيعابه مثل المربعات التي استخدمها "بيرم التونسي"، أما المربع المغلق الذي يستعصي على الفهم إلا على أهل منطقة بعينها مثل المربعات التي يستخدمها أهالي محافظة قنا من إسنا إلى أبي تشت. من أمثلة ذلك قول الزجال "علي النابي" في وصف محبوبته عندما رآها تشرب الماء من "القلة":

خايف أقوله يقول لا
والقلب مرعوب وخايف
ابقي قوليله يا قلة
حين توردي ع الشفايف

فن الواو فن قنائي (نسبة إلى محافظة قنا) وسمي بهذا الاسم لأن الراوي كان يبدأ الرواية بقوله "وقال الشاعر" وتكثر واوات العطف هذه فأصبحت لازمة لابد أن تقال، وصارت سمة مميزة لهذا القول من ثم سميت به.
للمزيد من المعلومات عن هذا الفن، يمكن الرجوع إلى كتاب الشاعر "عبد الستار سليم" (ديوان فن الواو) – مكتبة الدراسات الشعبية – الهيئة العامة لقصور الثقافة – القاهرة – ديسمبر 2003.

من نماذج فن الواو:

لا تذل نفسك لإنسان
في باطنه ليك سوادي
صده وخليك منصان
عنه ولو كان يعادي



لا أنا من الهم مهموم
لا للشرور عدت بايع
أضحك إذا كنت مهموم
والقلب كله وجايع

لا يوم من الهم فقنا
دي هموم توسق مراكب
راح السبع يطلب عدلنا
لقى الكلب على التخت راكب

كلامك زين وعاجبني
وع اللي اتبلى ماتلوماشي
دا شيّ مكتوب عاجبني
واللي يعمله المولى ماشي

Comments:
يا عيني عليك
اللة

المقالة حلوة و الحتة الي انت كاتبها حلوة
 
أي خدمة يا متوحد...

يعني يجي مني؟
 
امتلأت حبا لفن الواو عندما قرأت ما الأبيات المنتسبة إليه في مواويل فؤاد حداد
وامتلأت حبا لمواويل فؤاد حداد عندما قرأت ما حوته من فن الواو


خليني شاعر وخليني على نيات
وانشر جراحي على الدنيا علنيات
وزدني أحمال دا زاد القلب أحماله
دا كل انسان يتقدر بأعماله
شوف الشهيد مات في حب الشعب أعمى له
 
معلش يا مليجي أنا مكنتش اقصدك في قصة "الولا المليجي" اللي حط صباعه تحت القطر قِلْبو/عِدْلو .. اسم المليجي مرتبط لدي ببورسعيد وكان ذلك اسم احد سائقي الميكروباص اللي رجعنا بيه القاهرة أنا وشرقاوي وباشكاتب بعد حضور حفل للطنبورة في عقر دارها.

بافكر احط حاجة لفؤاد حداد قريبا.. جدا.
 
جميلة يا علاء الدين ..
ربنا يقدرك على محو أمية الجهلة أمثالنا!
لست من هواة التنظير، ولكنني استمتعت بمقالك جدا.
 
أول مرة ألاقى حد بيتكلم عن فن "الواو" على النت،
انا عرفته من برنامج بيتم عرضه على
القناة الثامنة المصرية

شكرا على المقاطع الواوية الجميلة
 
الاستاذة غادة: متشكرين اوي يا "فندم" على التعليق/الشخبطة بتاعتك. "بالمناسبة" لست من الجهلة لأن ده معناه حاجة واحدة بس: السبعين مليون مصري في البلد دي لازم يبقوا متخلفين عقليا! ربنا يقدرنا على جعلكم من قرائنا الدائمين.

بنت مصرية: هل يمكنك ان تقولي لي اسم البرنامج وموعد عرضه لو تكرمت؟
 
هو برنامج اسمه "فنون شعبية"

وكمان بيجيب رواه للسيرة الهلالية

المعاد بأه

مش عارفة بالظبط، هو أكيد بعد الساعة تسعة

بس مش عارفة اى يوم

انا بلاقية فبتفرج عليه ومش حافظة المعاد

ليك عليا ألزق جمب التامنة اسبوع بحالة لحد ما اعرف المعاد بالظبط
 
انا لقيت البرنامج بيجى الساعة تلاته إلا ربع وأحيانا تلاته ظهرا يوم الثلاثاء

انت عارف طبعا مواعيد التلفزيون المصرى

اتاريهم غيروا المعاد عشان كده مكنتش بلاقيه بالليل



بس برنامج خطيييييير
 
أمانة يا قبر لا يكون فيك حصه ولا طوب
جاي لك فتي زين من ميلة الزمان معطوب
وأنا اللي فضلت معطوب وعلي الخصم يطلع
 
Post a Comment

<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?